قراءة اليوم الاربعاء ٢٣/٧/١٩
رؤيا يوحنا الاصحاح ٢٠ الآيات (٧-١٠)

7 ثُمَّ مَتَى تَمَّتِ الأَلْفُ السَّنَةِ يُحَلُّ الشَّيْطَانُ مِنْ سِجْنِهِ،
8 وَيَخْرُجُ لِيُضِلَّ الأُمَمَ الَّذِينَ فِي أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ: جُوجَ وَمَاجُوجَ، لِيَجْمَعَهُمْ لِلْحَرْبِ، الَّذِينَ عَدَدُهُمْ مِثْلُ رَمْلِ الْبَحْرِ.
9 فَصَعِدُوا عَلَى عَرْضِ الأَرْضِ، وَأَحَاطُوا بِمُعَسْكَرِ الْقِدِّيسِينَ وَبِالْمَدِينَةِ الْمَحْبُوبَةِ، فَنَزَلَتْ نَارٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ مِنَ السَّمَاءِ وَأَكَلَتْهُمْ.
10 وَإِبْلِيسُ الَّذِي كَانَ يُضِلُّهُمْ طُرِحَ فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ، حَيْثُ الْوَحْشُ وَالنَّبِيُّ الْكَذَّابُ. وَسَيُعَذَّبُونَ نَهَارًا وَلَيْلًا إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ.

التفسير و التأمل

ع٧: متى تمت الألف سنة: أي قرب نهاية زمن الحياة الأرضى وقبل مجيء السيد المسيح الثاني بفترة وجيزة ولفترة قصيرة.
يحل الشيطان من سجنه: أي يسمح الله له بفترة قصيرة أن يستخدم فيها كل قوته وعنفه، وستكون فترة صعبة يحاول أن يضلَ فيها المختارين ولكن قوة الله تسندهم فلا يعثرون.

ع(٨-٩) المعركة الأخيرة. ويمكن وصفها في الآتي:
١- خروج الشيطان ليجمع أنصاره للحرب من كل أركان العالم “أربع زوايا الأرض”.
٢-كان عددهم لا يحصى وأحاطوا بالكنيسة في حرب شرسة إذ أتوا من عرض الأرض بشرهم لإهلاك الكنيسة “معسكر القديسين والمدينة المحبوبة”.
٣- كانت النهاية سريعة ومروعة إذ أنزل الله نارًا إلهية من السماء(جام غضبه: ص١٦) فالتهمتهم جميعًا.
جوج وماجوج: كناية عن الشيطان وأعوانه، أما في الأصل فهما ملكان للممالك الشمالية التي حاربت وعادت إسرائيل قديما وتنبأ عنها حزقيال (حز٣٨: ٢) وعن خرابها الشديد

ع١٠ : أما قائدهم الأعلى ومدبر مملكة الشر كلها الذي خدع وأضلَّ الكثيرين وراءه فكان مصيره الهلاك الأبدي في بحيرة النار والكبريت وصاحباه أيضًا أكبر أعوانه في مملكة الشر وهما الوحش والنبى الكذاب.
أما مصيرهم فهو العذاب النهائى والأبدي وبلا توقف أو رحمة “نهارًا وليلًا”. وهذا إعلان لنا جميعًا عن أن عدل الله ونقمته من الأشرار آتية .. آتية مهما أطال أناته عليهم. ويلاحظ أنه بنهاية هذا المشهد لا يُذكَر الشيطان ولا أعوانه ثانيةً.
بحيرة النار والكبريت: هي المكان الأبدي المعد لعذاب الأشرار وهو ليس الجحيم وليس أيضًا الهاوية .. فلن يدخل هذا المكان أحد من الأشرار قبل مجيء المسيح ودينونته.

Comments are closed